منتدى احباب الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احباب الجزائر

منتدى .ديني.ترفيهي.تعليمي.تطويري.و غير ذلك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرستيانو رونالدو
عضو جديد
كرستيانو رونالدو


المشاركات المشاركات : 52
النقاط النقاط : 132
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
سجل يوم: : 22/02/2011
الجنس : ذكر
الموقع : تمنراست

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي    منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 3:35 am

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي

السلام عليكم
ارجوا ان تكونو في اتم الصحه والعافيه

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي

قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

- دراسة تغيرات الظاهرة:

*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر
او دقيقة او ثانية ...الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب أبدًا المنحنى يرتفع او المنحنى ينخفض او المنحنى ثابت، بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا:
اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بأبسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم.
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميذ قد اكتسبها من قبل.
منقول




اريج تتمنى لكم كل التوفيق و النجاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manssori.roo7.biz
 
منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي
» منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احباب الجزائر :: ˆ~¤®§][©][منتديات التربية والتعليم][©][§®¤~ˆ :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: